منتديات ملتقى الأسكندرية


عزيزي الزائر عزيزيتي الزائرة

يرجى التفضل بتسجيل الدخول أذا كنتم أعضاء معنا
أو
التسجيل أن لم تكونو أعضاء وترغبون بالانظمام الى أسرة المنتدى

سنتشرف بانظمامكم والتسجيل


شكرا"
أدارة
منتديات ملتقى الأسكندرية

وردة حمراء


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ملتقى الأسكندرية


عزيزي الزائر عزيزيتي الزائرة

يرجى التفضل بتسجيل الدخول أذا كنتم أعضاء معنا
أو
التسجيل أن لم تكونو أعضاء وترغبون بالانظمام الى أسرة المنتدى

سنتشرف بانظمامكم والتسجيل


شكرا"
أدارة
منتديات ملتقى الأسكندرية

وردة حمراء
منتديات ملتقى الأسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الانـــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــاب النساب فاهم الجميلي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الانـــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــاب                                            النساب فاهم الجميلي Empty الانـــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــاب النساب فاهم الجميلي

مُساهمة من طرف فاهم الجميلي 06.04.12 23:36

معرفة الأنساب من أعظم النعم التي أكرم الله تعالى بها عباده لأن تشعب الأنساب على افتراق القبائل والطوائف أحد الأسباب الممهدة لحصول الائتلاف وكذلك اختلاف الألسنة والصور وتباين الألوان والفطر على ما قال تعالى واختلاف ألسنتكم وألوانكم .‏ وللعرب الامثال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏ ثم علموا أن شربهم ماء السماء فوضعوا لذلك الأنوار‏.‏
وعرفوا تغير الزمان وجعلوا نجوم السماء أدلة على أطراف الأرض وأقطارها ليس لهم كلام إلا وهم خاضعون فيه على المكارم يفتحون للروائل مرغبون في اصطناع المعروف وحفظ الجار وبذل المال وأثبتوا المعاني نصب كل واحد منهم ذلك بعقله ويستخرجه بفكره ويعبر من طريق المثل بلفظ وجيز عن معاني كثير فيها علم مستأنف من التجارب‏.‏
وليس في الفرس والروم والترك والبربر والهند والزنج من يحفظ اسم جده أو يعرف نسبه لذلك تداخلت أنسابهم وسمي بعضهم إلى غير أبيه‏.‏
والعرب يحفظ الأنساب فكل واحد منهم يحفظ نسبه إلى عدنان أو إلى قحطان أو إلى إسماعيل أو إلى آدم عليه السلام فلذلك لا ينتمي واحد منهم إلى آبائه وأجداده ولا يدخل في أنساب العرب الدعي‏.‏
وخلصت أنسابهم من شوائب الشك والشبهة فكل واحد من العرب يتناسب أصله وفرعه ويتناصفه بحره وطبعه وزكى ندره وزرعه‏.‏ فللعرب من المنابت أزكاها ومن المغارس أتمها وأعلاها‏.‏ ولجمع العرب كرم الأدب إلى كرم الأنساب ولقنهم الله الحكمة وفصل الخطاب
ولولا علم الأنساب لانقطع حكم المواريث وحكم العاقلة وهما ركنان من أركان الشرع ولما عرف الرجل فرسه من لعده ومن يرثه ومن لا يرثه ممن يرث منه‏.‏
وكانت العرب أنهم إذا فرغوا من المناسك حضروا سوق عكاظ وعرضوا أنسابهم على الحاضرين ورأوا ذلك من تمام الحج والعمرة لذلك قال الله تعالى ‏"‏ فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً ‏"‏‏.‏ ) لباب الأنساب للبيهقي
قال أبو حاتم الشريف :ولذلك رأيتُ من الضروري وضع ضوابط مهمة في علم الأنساب تجعل طالب العلم في منأى من الوقوع في المزالق والمخاطر وهي ليست جديدة وربما يكون غيري قد سبقني بها بأفضل مما أكتب ولكن كما قيل ( قد يوجد في النهر مالايوجد في البحر) وبعض هذه القواعد مشتركة مع غيرها من العلوم الشرعية وبعضها فيها تداخل
وأرجو أن تكون هذه القواعد والضوابط جامعة مانعة ويسرني مشاركة الإخوة الكرام فالمرء قليل بنفسه كثير بإخوانه وربما هذه الضوابط تحتاج إلى تنسيق وترتيب أكثر! والله الموفق
1- الإخلاص أمر ضروري
لا شك ولا ريب أن الإخلاص هو أساس كل علم وينبغي لمن يتكلم في علم الأنساب أن يجعل هذا الأمر نصب عينيه فلا يغفل عنه قيد أنملة
قال صلى الله عليه وسلم في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه المشهور في الصحيح ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى 00(*

2- الورع والتقوى
لابد في الناظر في علم الأنساب أن يكون تقياً ورعاً خائفاً من ربه ومولاه وعليه أن يتذكر الوعيد الشديد الوارد في ا نتساب المرء إلى غير أبيه
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه ، أو يُري عينه ما لم تر ، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل
وروى البخاري عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار .
وللبخاري من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام
عن مالك بن أنس رحمه الله قال : من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم – يعني بالباطل – يضرب ضرباً وجيعاً ويُشَهَّر ، ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته ؛ لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم
وقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير أبيه من الكبائر التي يخشى على صاحبها الوعيد ويدخل في هذا الوعيد المقر بالنسب الباطل والمزور للنسب الباطل
3- الأمانة
في الحقيقة الأمانة شيء ضروري في جميع الأعمال وخاصة العلم الشرعي وبالأخص
علم الأنساب لأن خطره متعدي فعلى النسابة أن يكون أميناً فيما يكتب أميناً فيما ينسب
وإذا فقد النسابة الأمانة ضاع علم الأنساب وصار كل من هبّ ودبّ يدعي النسب الشريف وصار علم الأنساب يخضع للعرض والطلب وبعضهم صارت المادة شغله الشاغل فلا يوقع على نسب إلا بمبلغ من المال يكون مجزياً أو يكون صاحبه من أهل المنصب والجاه كما هو مشاهد ومعروف في كثير من البلدان العربية وبعضهم لديه استعداد لتزوير أي نسب وتلفيق أي نسب من أجل دراهم معدودة فأمثال هؤلاء ينبغي عدم التعامل معهم
وكشفهم أمام الملأ بعد التأكد من هذا الأمر بشهادة الشهود المعتبرين ونخشى أن يصيبنا هذا الداء ولا حول ولا قوة إلا بالله
قال تعالى :
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً - الأحزاب:72
وقال تعالى :: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ..) (النساء:58
يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- يحدث القوم جاءه أعرابي فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول الله يحدث، فقال بعض القوم: سمع ما قال، فكره ما قال، وقال بعضهم:بل لم يسمع، حتى إذا قضى حديثه، قال: أين السائل عن الساعة؟ قال: أنا يا رسول الله، قال: (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة)، قال: وكيف إضاعتها؟ قال: (إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة) [رواه البخاري].
4- علم الأنساب وسيلة وليس غاية
فالمقصود من الكتابة في علم الأنساب هو حفظ النسب من الضياع وصلة الأرحام ومحبة من أمرنا رسول الله بمحبته والاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر ) .
وليس المقصود من هذا النسب الاغترار بالنسب والاتكال عليه وترك العمل بسنة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم وأشنع من هذا من يتخذ علم الأنساب وسيلة لقطع الأرحام وترك صلتها وتأجيج القبائل بعضها على بعض
قال - صلى الله عليه وسلم - : ( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) رواه الترمذي وغيره ،
وفي البخاري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا يدخل الجنة قاطع(
5- التأني والتؤدة ضرورية في علم الأنساب
يظن بعض الناس أن علم الأنساب هو من أسهل العلوم ولا يحتاج إلى مزيد جهد
والصحيح أنه من أصعب العلوم وأدقها ويحتاج إلى صبر وجلد وتأني وتمهل
وقيل ( من تأنى نال ماتمنى (
وقيل: قد يدرك المتأني بعض حاجته *** وقد يكون مع المستعجل الضررُ
فلا يستحسن ولا ينبغي للنسابة أن يصدرالأحكام من غير تروٍ ولا تمهل بل عليه أن يستشير أهل الرأي والعقل ولا عليه إن تأخر في إصدار الحكم
فقبيح بالنسابة أن يضع مشجرة لعائلة ما وينسبهم لجد معين ثم ينقض هذه المشجرة
بمشجرة أُخرى وينسبهم لجد آخر فهذا العمل يجعل بعض الناس ينظرون لهذا النسابة بعين الاستغراب والتعجب!
6- اختلاط الأنساب كيف يقع
قال ابن خلدون :
اعلم أنه من البين أن بعضاً من أهل الأنساب يسقط إلى أهل نسب آخر بقرابة إليهم أو حلف أو ولاء أو لفرار من قومه بجناية أصابها فيدعى بنسب هؤلاء ويعد منهم في ثمراته من النعرة والقود وحمل الديات وسائر الأحوال‏.‏
وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه وكأنه التحم بهم‏.‏ ثم إنه قد يتناسى النسب الأول بطول الزمان ويذهب أهل العلم به فيخفى على الأكثر‏.‏ وما زالت الأنساب تسقط من شعب إلى شعب ويلتحم قوم بآخرين في الجاهلية والإسلام والعرب والعجم‏.‏ وانظر خلاف الناس في نسب آل المنذر وغيرهم يتبين لك شيء من ذلك‏.‏ .‏ فأفهمه واعتبر سر الله في خليقته‏.‏ ومثل هذا كثير لهذا العهد ولما قبله من العهود‏.‏ والله الموفق للصواب بمنه وفضله وكرمه‏.‏
مقدمة ابن خلدون

7- كلام الأقران أحياناً يطوى ولا يروى
قلت:هذه القاعدة تطبق في كثير من الحالات في جميع العلوم
فعلى المرء أن يتنبه لهذا الأمر
وقيل ( أبت المعاصرة إلا أن تكون حرماناً(
فمن المعلوم أنه يكون بين المتعاصرين من الحسد والغيرة والتنافس ما يجعل الإنسان أحياناً يجحد الآخر وهذا مشاهد
ومن ذلك كلام ابن اسحاق المؤرخ والنسابة المشهور في الإمام مالك بن أنس الأصبحي التيمي مولاهم إمام دار الهجرة
فقد قال ابن إسحاق عن مالك بأنه مولى عتاقة يعني أنه ليس عربياً وخالف الجمهوُر ابن اسحاق وقالوا بأن مالك بن أنس هو عربي من أصبح من حمير وهو مولى لبني تيم حلفاً وليس عتاقة
8- تطبيق قواعد الجرح والتعديل على علم الأنساب لايستقيم
في الحقيقة لاينبغي تطبيق قواعد الحديث على علم الأنساب ويكفي في الإنسان أن يكون صادقاً عدلاً بعيداً عن الكذب وعلى هذا مشى أهل العلم بالحديث
وكثير من النسابة كانوا متكلم فيهم من ناحية الضبط وهذا واضح كالكلبي والواقدي وغيرهم
10- الناس مؤتمنون على أنسابهم
يظن الكثير من الناس أن هذا الكلام من كلام المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والصواب أن هذا الظن خاطئ وهذا الكلام هو من قول مالك بن أنس رحمه الله ويروى بلفظ آخر
قال العجلوني:المؤمن مؤتمن على نسبه‏.‏
قال في المقاصد بيض له شيخنا في بعض أجوبته، وأظنه من قول مالك أو غيره بلفظ الناس مؤتمنون على أنسابهم‏.‏
كشف الخفاء
و المقصود منه الانتساب القريب أما من ينتسب إلى النسب الشريف أو حتى إلى قبيلة من القبائل المعروفة المشهورة فلابد من إثبات ذلك بإحدى طرق إثبات النسب المعروفة
وأما من كان جازماً بنسبته وليس عنده ما يثبت نسبه ولا يوجد ما يعارضه فنحن في الحقيقة لانثبت ولا ننفي !
وكذلك لو كان ينبني على نسبه أمور مالية فيلزم منه إثبات صحة انتسابه ولا يكفي مجرد الادعاء أو الظن فالظن يخطئ
وكم من إنسان قال أنا من القبيلة الفلانية ثم يأتي بعد أيام ويقول أنا أخطأت !
11- الكشف والإلهام والرؤيا المنامية ليست دليلاً على إثبات النسب
فلايكفى للإنسان أن يقول أن رأيت في المنام أني من القبيلة الفلانية أو تكشفت لي الحجب وتبين لي أني من آل البيت مثلاً
فلابد في إثبات النسب بشيء محسوس
وقيل عن أبي الحسن الشاذلي (الصوفي المعروف علي بن عبدالله ت656)أنه من الأدارسة أصحاب المغرب أخبره بذلك أحد شيوخه عن طريق المكاشفة
قال الذهبي : نسب مجهول لايصح ولايثبت كان أولى به تركه . الأعلام (4/304)





















معرفة















avatar
فاهم الجميلي
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الانـــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــاب                                            النساب فاهم الجميلي Empty رد: الانـــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــاب النساب فاهم الجميلي

مُساهمة من طرف ابوالايهم 31.12.12 0:13

السلام عليكم
علم النسب هو علم كما يعرف الجميع هو علم تعرض للكثير على مر التاريخ من التغيير والتحريف والاضافة وحذف (وأعني هنا علم النسب ككل على مر العصور سواء كان قبل الأسلام او بعده ) وأخصص هنا النسب العربي الذي كان يتميز عن غيره من الانساب بحفظه والمفاخرة به واخذ الثأر به وطلب الحماية والحلف به لذلك كان النسب من ضمن الضروريات الاساسية للبقاء لأن الشخص الذي لانسب له فلا أحد يحميه وبالتالي فهو عرضه للنهب والسلب ولما كانت العرب تحفظ انسابها فكان من الصعب الدخول في نسب غير نسبه وبقيت الأمور على هذا الحال حتى جاءت الفتوحات الأسلامية ودخول أناس من غير العرب الى البلاد العربية وكذلك دخول اناس عرب البلد غير العربية وأختلاطهم معهم فنجد عرب الاندلس ونجد عرب بلاد الترك وعرب فبلاد النوبه وعرب في بلاد الروم والفرس وغيرها من البلدان الغير عربية فنجد هؤلاء قد أدعوا نسبهم الى القبائل العربية وكثير منهم قاتلوا ذودا عن هذا النسب ... بالاضافة الى ذلك القبائل التنوخية التي كانت موجوده قبل الأسلام في بلاد اليمن وفلسطين والتي هي قبائل عربية ولكن أشكل نسبها هل هو يعو الى قحطان او عدنان فهم أيضا يحفظون أنسلبهم وبتسلسل وهم قبائل كبيرة وقوية ساهمت بشكل كبير في نشر الأسلام ...وفي الوقت الحاضر أختلطت الكثير من الأنساب العربية مع بعضها مما حدا بالدوله المملوكية (المماليك )الى توثيق نسب القبائل العربية طبعا فقط التي حالفتها وكانت تحت لوائها ولما جاءت الدولة العثمانية قامت بمثل ماكانت الدولة المملوكية ولكن بالعكس حيث وثقت للقبائل التي قاتلت معها وحالفتها ودحظت كل نسب يخالف وثيقتها أو نسابيها فغيرت أسماء الكثير من قبائل العرب وجاءت بأقوام غير عربية ونسبتهم الى العرب ولاحقت القبائل التي خالفتها ونكلت بهم حتى بدأوا بالترحال بأسماء عشائرهم او أسماء شيوخهم أو اسماء مهنهم حتى لا تتعرف عليهم الدولة العثمانية فتنكل بهم وبمرور السنين صارت هذه الأسماء هي الأسماء التي تعرف بها هذه القبائل وليست أسماء القبيلة الأصلية ... وجاء الأنكليز بغزوهم وكذلك فعلو وجاءت بعدها فترة التمدن وقلة الصلة مع القبيلة او العشيرة في عهد الحكومات العراقية المتلاحقة حتى جاء الغزو الامريكي وجاءت فترة القدرة على التزوير والتفنن بها فكانت الكثير من العشائر مستهدفة ومنها النسب الشريف حيث ان الكثير من القبائل العربية والعشائر العربية ذات التاريخ العريق والكبير تركت نسبها وأنتسبت الى نسب عير نسبها ...وخاتمة القول وأعتذر ان أطلت ان علم الأنساب الأن في وقتنا الحاضر هو علم من الصعوبة الشديده ان تنسب عشيرة ما القبيلة ما دون يعترض عليها أبناء العشيره فهم أنفسهم منقسمون في نسب عشيرتهم أو قبيلتهم لذلك سيكون على النساب الذي يمتهن هذا العلم ان يكون على دراية كبيرة بمثل هذه الأمور وأن يكون لديه الدليل على كل مايكتب او يقول وبالتالي يجب ان يكون مقنع فيما يقول او يكتب ..هذا رأيي وانا أمثل نفسي فيه
وأشكركم على هذا الموضع الجميل
وتقبل مروري
تحياتي
ابوالايهم
ابوالايهم
عضو فعال
عضو فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى