منتديات ملتقى الأسكندرية


عزيزي الزائر عزيزيتي الزائرة

يرجى التفضل بتسجيل الدخول أذا كنتم أعضاء معنا
أو
التسجيل أن لم تكونو أعضاء وترغبون بالانظمام الى أسرة المنتدى

سنتشرف بانظمامكم والتسجيل


شكرا"
أدارة
منتديات ملتقى الأسكندرية

وردة حمراء

"إقبضْ فلوسك من دُبَشْ"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد "إقبضْ فلوسك من دُبَشْ"

مُساهمة من طرف أبو مريم في 08.05.12 5:12


شاع كثيراً المثل القائل "إقبضْ فلوسك من دُبَشْ"، ويُقال لمن راحت عليه فلوسه،

أو إشترك في تجارة خاسرة، أو سلم نقوده لأحد ولن ترجع إليه،

ويُضرب مثلا فيمن لا سَند لديه في دَيْنِه، وكنا في الماضي نظنها نكتة،

أو طريفة، بلا أصل! ... ولكن الحقيقة أن "روح إقبض فلوسك من دُبَشْ" هي مقولة شاعت أولاً في البصرة،

وفي مينائها بعد أن غادرها فجأة

«عيزرا دُبَشْ»،

اليهودي الذي كان يصرف أجرة عمال الميناء وحمّاليه، فحين كانوا يطالبون بأجرتهم من الإدارة الجديدة للميناء،

يقال لهم "روح إقبض من دُبَشْ، فذهبت مثلا..


ان اصلها مثل يقول «ان كان ما عندك سند اقبض فلوسك من دُبَش»..

وإن كان البغداديون يحرفون (دُبَشْ) إلى (دَبَشْ)، ويضرب في وجوب اثبات الحق بالكتابة،

وذهب البعض إلى أن الدَبَش هو سِقط ِالمتاع او الشيء نفسه،

ولكن الدُبَش في العبرية معناه العسل، وربما هي مقاربة لكلمة (الدبس: أي عسل التمر).

والعهدة على الراوي

أخوكم ابو مريم




avatar
أبو مريم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 662
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 47

http://aiskandariya.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى