منتديات ملتقى الأسكندرية


عزيزي الزائر عزيزيتي الزائرة

يرجى التفضل بتسجيل الدخول أذا كنتم أعضاء معنا
أو
التسجيل أن لم تكونو أعضاء وترغبون بالانظمام الى أسرة المنتدى

سنتشرف بانظمامكم والتسجيل


شكرا"
أدارة
منتديات ملتقى الأسكندرية

وردة حمراء

طرق للتغلب علي عطش رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد طرق للتغلب علي عطش رمضان

مُساهمة من طرف أبو مريم في 17.08.11 4:09



نصح سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والكبد ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث، الصائمين في شهر رمضان الكريم هذا العام للقضاء على شعورهم بالعطش الشديد نتيجة لارتفاع حرارة الجو ولتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام، أن يبدؤوا إفطارهم بتناول عصير قمر الدين لاحتوائه على نسبة من الألياف، أو تناول كوب من السكريات "العصائر الطبيعية" إذا كانت حالتهم الصحية تسمح بذلك، حيث تعد هذه المشروبات مصدرا لتعويض السوائل والمكونات الغذائية التي فقدها الجسم على مدى ساعات الصيام .

وأكد شلبي أن العرقسوس يعد مشروبا قاهرا للعطش ومرطبا للجسم، وهو من أكثر المشروبات التي يتم تناولها في رمضان، وهو يفيد كعلاج ووقايه من قرحة المعدة والإثنى عشر، وملطف للأغشية المخاطية للجهاز التنفسي، وموسع للشعب الهوائية، ويدخل في تحضير أدوية الكبد، والربو، وطارد للبلغم، وباسط لعضلات القصبة الهوائية في حالات أزمات الربو، ناصحا مرضى ضغط الدم المرتفع والقلب عدم الإسراف في تناوله، نظرا لاحتوائه على مواد مشابهة للكورتيزون.

وأشار إلى أهمية تناول اللبن الرايب (الحليب الخاثر) بعد الإفطار، والذي يعد من أكثر المشروبات رواجا في شهر رمضان لدوره الهام في الحفاظ على التوازن بين 400 نوع من البكتيريا في الأمعاء، و مقاومة الجراثيم الضارة بها، والوقاية من الإصابة بالسرطان، لافتا إلى أنه يعتبر من المشروبات التي يفضل أن يحرص عليها المسنون والأطفال.

وذكر أن هناك مشروبات أخرى يكثر تناولها في رمضان مثل الكركديه الذي يفضل تناوله بعد الوجبات المقلية، لأنه يقضي على التأثير السام للزيت، منوها إلى أنه يساعد على الاسترخاء وخفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين والأوردة وينشط عضلة القلب، بالإضافة إلى مقاومة البرد نظرا لاحتوائه على فيتامين (سي)


إن ارتفاع درجة الحرارة هذه الأيام يؤدي إلى العطش، ويلعب نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم دورًا كبيرًا في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام ولكي تتغلب على الإحساس بالعطش يمكن إتباع النصائح التالية:

1- تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

2- حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل.

3- تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

4- تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم مثيل للملح في تعديل الطعم هام جداً.

5- إبتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والتي تدخل تحت اسم المخللات، فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

6-يعتقد بعض الأشخاص إن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا إعتقاد خاطئ لان معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.

إن الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصيرات المختلفه والمياه الغازية يؤثر بشدة على المعدة وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية، ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم، ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنيا وليس دفعه واحدة ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصه للهضم وأكثر عمليات الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.

ينصح أيضا بعدم شرب العصائر المحتويه على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية انها تسبب أضرار صحية وحساسية لدى الأطفال، وينصح بإستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه


الموضوع منقول

كل عام وانتم بخير


avatar
أبو مريم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 662
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 46

http://aiskandariya.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى