منتديات ملتقى الأسكندرية


عزيزي الزائر عزيزيتي الزائرة

يرجى التفضل بتسجيل الدخول أذا كنتم أعضاء معنا
أو
التسجيل أن لم تكونو أعضاء وترغبون بالانظمام الى أسرة المنتدى

سنتشرف بانظمامكم والتسجيل


شكرا"
أدارة
منتديات ملتقى الأسكندرية

وردة حمراء

كيف تعيد القولون الثائر الى بيت الطاعة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد كيف تعيد القولون الثائر الى بيت الطاعة؟

مُساهمة من طرف عدنان عباس في 20.02.12 22:59


هل تعاني من عارض او اكثر من العوارض والعلامات الآتية:
- أوجاع ومغص غالباً ما تتموضع في اسفل البطن.
- الاسهال أو الإمساك أو الاثنان معاً.
- انتفاح البطن اثر تناول وجبة الطعام.
- الحاجة الشديدة للذهاب الى المرحاض.
- الشعور بعدم الراحة بعد الخروج من المرحاض.
- خروج مخاط ابيض اثناء التبرز.
اذاً، هناك احتمال في ان تكون مصاباً بما يسمى في عالم الطب «القولون الثائر»، وكي يتم قطع الشك باليقين يقوم الطبيب بالفحوصات اللازمة، فاذا جاءت سلبية فعندها لا جدال في الامر فالتشخيص هو القولون الثائر.
والقولون الثائر ليس مرضاً عضوياً، وانما عبارة عن خلل طرأ على وظيفة الامعاء، خصوصاً القولون (الامعاء الغليظة)، فهو ليس ناجماً عن أي آفة جرثومية أو عضوية او التهابية أو ورقية وكل ما في الموضوع ان هناك إفراطاً في حركة الامعاء وتقلصاتها الامر الذي يقود الى الشكوى من نوبة من العوارض المزعجة.
وعوارض القولون الثائر متذبذبة فتارة تكون خفيفة لطيفة، وطوراً تكون شديدة مزعجة جداً الى درجة انها قد تقعد صاحبها فتمنعه من ممارسة اشغاله. وفي بعض الاحيان قد يتظاهر القولون الثائر بشكل ارهابي اذ يصاب المريض بالاسهال المائي المتكرر والكريه الرائحة (15 الى 20 مرة في اليوم) وقد يترافق هذا الاسهال مع ارتفاع الحرارة، وهبوط سريع للوزن، وخروج الدم في البراز اضافة الى الانحطاط وانهيار القوى والظمأ الشديد وشحوب اللون والتشنجات العضلية.
يعتبر القولون الثائر من الاضطرابات الهضمية الشائعة، والتقديرات تقول ان حوالى ربع سكان العالم يعانون منه، وفي الولايات المتحدة هناك 40 في المئة من مراجعي اطباء الجهاز الهضمي يشكون من القولون الثائر.
ما هي اسباب القولون الثائر؟
في الماضي كان العلماء يظنون ان القولون الثائر ناجم عن اضطرابات جسمانية نفسية أو عن التهاب في الامعاء، لكن الواقع هو غير ذلك، فحالياً يميل العلماء الى فرضية تقول بوجود حساسية مفرطة في الامعاء، لكن هناك عوامل مؤهبة، مثل الحالة النفسية والغذاء. ان السبب الفعلي للقولون الثائر ما زال مجهولاً وهناك من الباحثين من تتجه انظارهم صوب الجهاز العصبي للامعاء على انه مصدر زوبعة القولون الثائر، والحجة التي يسوقونها لتفسير نظريتهم هي فائدة الادوية المضادة للاكتئاب في اخماد عوارض هذا الاضطراب (القولون الثائر) وكما هو معروف فان هذه الادوية تمارس عملها من خلال الناقل العصبي المعروف بـ «السيروتونين» الذي يتواجد بتراكيز عالية في تلافيف الامعاء.
في الحالة الطبيعية يسير الطعام في الانبوب الهضمي بشكل منتظم وبسرعة وسطية بفضل العضلات المحيطة بالامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة (القولون)، فبعد امتصاص العناصر الغذائية المفيدة والماء والاملاح المعدنية تتابع الفضلات مشوارها لتبلغ المستقيم ومنه الى خارج الجسم، اما في حالة القولون الثائر فان حركة العضلات المعوية تكون اما بطيئة فيحدث الامساك، او سريعة عشوائية فيحصل الاسهال في الحال.
يصيب القولون الثائر اكثر ما يصيب النساء بنسبة تبلغ اكثر من ثلاث اضعاف ما يصيب الرجال، وبعضهم يعزو ذلك الى المشاعر والاحاسيس وتقلبات المزاج التي تكون طاغية لدى الجنس اللطيف. وكما ذكرنا في البداية فان القولون الثائر مرض وظيفي بحت وليس ناتجاً من أي مرض عضوي، لكن يجب ألا يغرب عن البال ان حالات مرضية قد تؤدي الى عوارض مماثلة لتلك التي نراها في حالة القولون الثائر، ومنها: القرحة المعدية أو الاثني عشر وحصيات المرارة والتهاب الامعاء بالزحار وسرطان القولون والتهاب غدة البانكرياس المزمن.
ما هو علاج القولون الثائر؟
لا يوجد عقار شاف لمرض القولون الثائر، صحيح ان هناك أدوية قادرة على تهدئة العوارض الناتجة منه ولكن يجب ان نعلم بأنه يمكن الحصول على الفرج بتجنب بعض الاطعمة التي قد تكون الولاعة التي تسبب «حريق» القولون الثائر، وأن مجرد التخلي عن هذه الاطعمة قد يجعل هذا المرض في خبر كان، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا تحرض بعض الاطعمة على ظهور القولون الثائر؟
الاجابة نجدها في نظرية الدكتور جونز هنتر من جامعة كامبريدج، فهو يقول ان اصل العلة يكمن في ضياع التوازن الاستراتيجي بين الجراثيم اللاهوائية والجراثيم الهوائية، فالاولى هي عادة ضعف الاخيرة، الا ان بعض الاطعمة يعمل على تغليب كفة الجراثيم الهوائية على اللاهوائية وهذا ما يثير زوبعة عوارض القولون الثائر من نفخة واسهال وامساك ومغص وآلام بطنية.
ومن الاطعمة المتهمة بقضية القولون الثائر هناك الحبوب، خصوصاً الذرة والقمح والقهوة والشاي والألبان والبطاطا والبصل والشوكولاته والفواكه الحامضية وسكر السوربيتول وسكر الفواكه وربما اغذية اخرى. ان تحديد الطعام المتهم في اشعال القولون الثائر ليس بالسهولة التي يتوقعها البعض، الى درجة ان المريض قد لا يقدر على تحديده بالضبط لأنه مألوف جداً ويتناوله يومياً.
ان تدبير القولون الثائر يبدأ بمحاولة التعرف على الغذاء المشبوه، اذ على المصاب ان يسجل قائمة مفصلة بالاطعمة التي يأكلها يومياً وان يدون العوارض التي تظهر بعد تناول الطعام. وعند الاشتباه بغذاء محدود يجب التوقف عنه بضعة اسابيع لمعرفة مدى التحسن الناجم عن حذفه، ومن اجل قطع الشك باليقين يمكن معاودة تناول الطعام من جديد لمعرفة اذا كانت العوارض ستعاود الكرة مرة اخرى.
ان تبديل نمط النظام الغذائي يؤدي الى نتيجة ملموسة عند المصابين بالقولون الثائر، ويلعب الريجيم الغذائي الغني بالالياف دوراً كبيراً في تصحيح الخلل الذي طرأ على الوظيفة الحركية للامعاء الغليظة، خصوصاً في حالة الاسهال، فاذا كان هذا العارض هو المسيطر على اللوحة السريرية فان تناول النخالة الغنية بالالياف مفيد جداً في توقف الاسهال وتحسين وظيفة القولون.
تبقى هناك تدابير اخرى، منها:
- عند المعاناة من اوجاع البطن فان الاستراحة ووضع كيس ماء ساخن على البطن يساعدان في تخفيف الوجع أو وقفه.
- اتباع الوسائل الممكنة لابعاد الضغوط النفسية مع ممارسة الرياضة المناسبة.
- شرب السوائل بكميات كافية حتى ولو كان الاسهال موجوداً من اجل استعاضة الاملاح المعدنية الضائعة.
مسك الختام، ان الكثير من حالات عدم تحمل الحليب تشخـــص على انها اصابات بالقولون الثائر لان العوارض الناتجة عنهما متشابهة للغاية، لكن شتان مـــا بين الاثنيـــــن، فعـــدم تحـــمل الحليــب ناجـــم عـــن غياب خميـــرة اللاكتـــاز، وفـــي هذه الحال يكفي ان ينأى المصــــاب عن شرب الحليـــب لتعود ميـــاه الامعاء الى مجاريها الطبيعية.





avatar
عدنان عباس
عضو ذهبي
عضو ذهبي

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: كيف تعيد القولون الثائر الى بيت الطاعة؟

مُساهمة من طرف جورج حنا بولص في 15.08.12 4:15


صحيح ان القالون هو حالة نفسية
avatar
جورج حنا بولص
عضوجديد
عضوجديد

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 25/05/2011
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى