منتديات ملتقى الأسكندرية


عزيزي الزائر عزيزيتي الزائرة

يرجى التفضل بتسجيل الدخول أذا كنتم أعضاء معنا
أو
التسجيل أن لم تكونو أعضاء وترغبون بالانظمام الى أسرة المنتدى

سنتشرف بانظمامكم والتسجيل


شكرا"
أدارة
منتديات ملتقى الأسكندرية

وردة حمراء

سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

مُساهمة من طرف منال الجنابي في 22.02.12 2:42

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



/

:

\

موضوع أعجبني كثيراً وحبيت أنكم تشاركوني متعة قراءته

سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

الأولى تقول:

"إن المرأة خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل.. ، و إنها مخلوق
ثانوي ، خلقت من ضلع آدم الأيسر"


الرد على هذه النظرية:

يصرح القرآن الكريم في آيات متعددة بوحدة الطبيعة التكوينية للجنسين ، و من

جملة الايات قوله تعالى :

( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ) ، (
النساء/ 1).


و قوله تعالى:

( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً ، لتسكنوا إليها ) ، (الروم/
21).


و هذا التصريح ، يدل دلالة واضحة ، أنه ليس في القرآن الكريم أثر لما في بعض


الكتب المقدسة ، من كون المرأة قد خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه

الرجل ، أو أنها مخلوق ثانوي خلقت من ضلع آدم الأيسر ، إضافة لذلك ليس في

النظام الإسلامي نظرية مهينة بشأن الطبيعة التكوينية للمرأة ..

/

\

الثانية تقول:

" إن المرأة عنصر الجريمة و الذنب ، ينبعث من وجودها الشر و الوسوسة ، فهي
الشيطان الصغير..".


الرد على هذه النظرية:

أن القرآن قد عرض حكاية آدم في الجنة ، إلا أنه لم يشر إطلاقاً الى غواية
الشيطان لحواء ، بغية أن تغوي آدم (عليه السلام).


فلم تكن حواء ، هي المسؤول الاصلي ، كما لم تكن خارج دائرة المسؤولية .. ،

و هذا ما نعنيه من قوله تعالى:

( و يا آدم اسكن أنت وز وجك الجنة ، فكلا من حيث شئتما ، و لا تقربا هذه
الشجرة.. ) ، (الاعراف/ 19).


و شيء آخر أن القرآن ، حينما يأتي على حديث وسوسة الشيطان ، يستخدم ضمير

التثنية ليحملمها – آدم و حواء – معاً مسؤولية الوقوع في شراك غواية الشيطان

الرجيم ، يقول القرآن:

( فوسوس لهما الشيطان.. ) ، (الاعراف/20).

و يقول:

( و قاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) ، (الاعراف/ 21).

و في هذا المضمار ، قد قارع القرآن نهجاً من التفكير ، كان سائداً آنذاك ، و
لايزال


يعشعش في بعض زويا عالمنا المعاصر... ، ود فع عن المرأة الاتهام ، بأنها
عنصر


الذنب و الجريمة ، و أنها الشيطان الصغير..

/

\

الثالثة تقول:

" إن المرأة لاتدخل الجنة ، لأنها عاجزة عن طي مراحل الرقي المعنوي و الإلهي
،


فهي عاجزة في النهاية عن الوصول الى درجة القرب الإلهي ".

الرد على هذه النظرية:

إن القرآن المجيد صرح في أكثر من أية ، أن الثواب الأخروي و بلوغ القرب الإلهي


، لاينحصر بجنس خاص ، و إنما هو رهن الإيمان و العمل سواء أكان بالنسبة الى

الرجل أو المرأة ، فقد قرن ذكر الرجال العظام بذكر إحدى النساء الشامخات ، و
قد


وقف بإجلال لأمرأة آدم و إبراهيم و أم موسى و عيسى .. ، و يجدر بنا ان نذكر

هذه الآية المباركة كشاهد على قولنا ، إن الثواب الأخروي و بلوغ القرب الإلهي
،


لاينحصر بجنس دون آخر.. ، و هي قوله تعالى:

( فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى.. ) ، (آل
عمران/195).


/

\

الرابعة تقول:

" إن العلاقة الجنسية بالمرأة علاقة منحطة و بالتالي فالمرأة شيء منحط دنيء..
".


الرد على هذه النظرية:

إن الإسلام قارع و حارب هذه النظرية بشدة ، و اعتبر الزواج ارتباطاً مقدساً ،


و العزوبة ظاهرة منحطة ، و طرح ظاهرة حب المرأة بوصفها إحدى خصال الأنبياء

الخلقية.

يقول القرآن مرغباً في الزواج كسلوك سوي:

( و انكحوا الأيامي منكم و الصالحين من عبادكم و إمائكم.. ) ، (النور/32).

/

\

الخامسة تقول:

" إن المرأة وسيلة بيد الرجل ، و إنما خلقت لأجله ".

الرد على هذه النظرية:

إن النظام الإسلامي ، لايعترف على الإطلاق بهذا المفهوم.. ، فهو يصرح بأن
سائر


المخلوقات من أرض و سماء و غيرها ، إنما خلقت لأجل الإنسان ، ولو أنه يعترف

بهذه النظرية لصرح ولو مرة واحدة ، أن المرأة مخلوقة مسخرة للرجل .. ، و هذا


واضح من قوله تعالى:

( هن لباس لكم ، و أنتم لباس لهن ) ، (البقرة/187).

/

\

السادسة تقول:

" إن المرأة بلاء لابد منه بالنسبة للرجال ".

الرد على هذه النظرية:

إن الإسلام و القرآن ، يعتبر المرأة بالنسبة للرجل سكناً له و طمأنينة.. ، و هذا
ما


نعيه من قوله تعالى:

( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً ، لتسكنوا إليها ، و جعل بينكم مودة
و رحمة) ، (الروم/21).


/

\

السابعة تقول:

" إن حصة المرأة من الأبناء لاقيمة لها ، بل هي وعاء لنطف الرجال ، التي

تستبطن البذر الأصلي للإنجاب حتى قال شاعرهم – أي أصحاب هذه النظرية:

وإنما أمهات الناس أوعية

مستودعات وللآباء أبناء



الرد على هذه النظرية:

أن القرآن الكريم وضع نهاية لهذا الطراز من التفكير المتحجر و المتخلف ،حيث

ذهب الى القول : إن الابناء ينجبون بواسطة الرجل و المرأة معاً ، و إنهما
صناع


الحياة وهذا ما نعيه من قوله تعالى: ( فلينظر الانسان مم خلق ، خلق من ماء دافق،
يخرج من بين الصلب و الترائب) ، (الطلاق/ 5-7).
avatar
منال الجنابي
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 25/05/2011
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

مُساهمة من طرف أبو مريم في 22.02.12 4:27



شكرا" جزيلا" لك سيدتي أتحفتينا بهذا الموضوع
شكرا" مرة أخرى


avatar
أبو مريم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 662
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 46

http://aiskandariya.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

مُساهمة من طرف أشواق وحنين في 02.03.12 19:58

شكرا" منال

والله أشكركم من كل قلبي

على هذا المنتدى الحلو

وردة حمراء
avatar
أشواق وحنين
عضوجديد
عضوجديد

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى